...
أهم البرامج الاجتماعية فى موازنة 2015/2014
جدول لتوضيح اهم بنود الدعم

أهم البرامج الاجتماعية فى موازنة 2015/2014

تدعيم العدالة الاجتماعية

  • تحسين الخدمات العامة الأساسية (صحة – تعليم – مواصلات – إسكان).
  • تقديم دعم فى خدمات معينة، مثل: دعم الخبز والسلع التموينية والنقل والمواصلات وبرامج لمساندة الزراعة، وبرامج للطلبة وأخرى للمرأة المعيلة، وغيرها.
  • تطبيق سياسات ضريبية أكثر عدالة (زيادة تصاعدية الضريبة – إلغاء بعض الإعفاءات – تطبيق ضريبة على الأرباح الرأسمالية – الضريبة العقارية).
  • توسيع برنامج الدعم النقدى من خلال مضاعفة عدد المستفيدين من معاش الضمان الإجتماعى (الذى يعتبر إحدى الوسائل الفعالة للدعم النقدى المباشر الذى يصل مباشرة لمستحقيه دون تسرب أو إهدار مثل الدعم السلعى).
  • توجيه نصف حصيلة الضرائب العقارية للعشوائيات والمحليات وبرامج الدعم الأخرى (العلاج على نفقة الدولة).
  • تطبيق أساليب أكثر كفاءة لإستهداف مستحقى الدعم وتطوير منظومة دعم الخبز والسلع التموينية.

تنفيذ كافة الإلتزامات المرتبطة باستحقاقات الدستور

زيادة الإنفاق على التعليم والصحة والبحث العلمى بشكل تدريجى على مدى ثلاث سنوات للوصول إلى النسب المستهدفة للإنفاق. حيث تقضى أحكام الدستور الجديد في المواد 18-19-21-23 بزيادة الإنفاق العام على كل التعليم قبل الجامعى ليصل إلى 4% من الناتج المحلى، والتعليم الجامعى ليصل إلى 2% من الناتج المحلى، والصحة ليصل إلى 3% من الناتج المحلى، والبحث العلمى ليصل إلى 1% من الناتج المحلى، على مدى ثلاثة سنوات.

مراعاة العدالة فى التوزيع

مراعاة العدالة فى توزيع الإنفاق العام على مستوى الإنفاق الجارى والاستثمارى بحيث يصل إلى الفئات الأكثر إحتياجاً، وتحقيق توزيع جغرافى أكثر عدالة بين المحافظات، مع ضرورة التأكد من أن أى إجراء إجتماعى لا بد أن يكون له التمويل الحقيقى بما لا يؤثر على سلامة البنيان الاقتصادى واستقراره.

الدعم النقدى المباشر

إعادة صياغة برامج الدعم لتتحول تدريجياً إلى دعم نقدي مباشر يحقق العيش الكريم لصاحبه، وتحسين سياسات الاستهداف لوصول الدعم لمستحقيه، وذلك من خلال تطبيق برامج أكثر فاعلية وكفاءة لحماية الفئات الأولى بالرعاية، بما في ذلك تحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات، وذوى الإحتياجات الخاصة.

دعم السلع التموينية

يبلغ هذا الدعم نحو 31.6 مليار جنيه، ويقدم لحوالى 18.7 مليون أسرة، ونصيبك من الدعم يبلغ فى المتوسط 465 جنيه سنوياً. ومن أهم السلع المدعومة رغيف العيش والحكومة تحرص على ثبات سعره وزيادة جودته والمحافظة على المخزون الاستراتيجي للبلاد من القمح. وقد تم تطبيق أسلوب جديد لتوزيع دعم الخبز والسلع على بطاقات التموين يتيح استخدام نفس مبلغ الدعم فى شراء سلع أخرى بحسب احتياجك الحقيقى.

دعم المزارعين

تم تخصيص نحو 3.4 مليار جنيه لدعم المزارعين بالموازنة ويشمل دعم لتمويل فروق أسعار شراء القمح المحلى من أجل تشجيع المزارع على التوسع فى زراعته، وإعفاء صغار المزارعين المتعثرين من المديونيات لدى بنك التنمية الزراعى، وفروق أسعار الفائدة على القروض من البنوك وفروق أسعار القطن.

تطوير العشوائيات

تم انشاء صندوق لتطوير وتنمية العشوائيات تابع لرئاسة مجلس الوزراء، ودور الصندوق إمداد العشوائيات بالمرافق الأساسية من مياه وصرف صحي وكهرباء، وتبلغ الأموال المخصصة لها فى الموازنة 1.75 مليار جنيه. وزى ما أوضحنا إن 50% من إيرادات الضريبة العقارية هيتم صرفه على تطوير العشوائيات والمحليات.

دعم التأمين الصحى

يبلغ دعم التأمين الصحي والأدوية وعلاج المواطنين على نفقة الدولة حوالى 6.7 مليار جنيه، ويشمل:

  • توفير الأدوية بالمجان بالمستشفيات العامة والوحدات الصحية لعلاج المواطنين.
  • مخصصات علاج المواطنين على نفقة الدولة من خلال قرارات العلاج.
  • بالإضافة إلى قيمة ما تتحمله الخزانة العامة عن كل طالب فى المدارس ورياض الأطفال، والتأمين على الأطفال من عمر يوم حتى دون السن المدرسى.

زيادة معاش الضمان الإجتماعى

وكان قد تم رفع المتوسط الشهرى لقيمة المعاش من 258 جنيه إلى 386 جنيه للأسرة، بخلاف تقديم إعانة المدارس حوالى 20 جنيه للطالب بحد أقصى 4 أفراد للأسرة لمدة 8 شهور فى العام، ومدرج له بالموازنة المعروضة نحو 10.7 مليار جنيه.

التحويلات النقدية لصندوقي التأمينات والمعاشات

تشمل موازنة العام المالي 2015/2014 نحو 33 مليار جنيه كتحويلات لصندوقى التأمينات والمعاشات.

دعم الطاقة

  • وقد اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات لترشيد دعم الطاقة من خلال تطبيق منظومة الكروت الذكية للمواد البترولية لكى تستهدف مستحقى الدعم من الطبقات الفقيرة والمتوسطة.
  • بالإضافة إلى زيادة أسعار الكهرباء لشرائح الاستهلاك المرتفع للأسر القادرة مع الحفاظ على الأسعار المدعومة لفئات الدخل المنخفض والتي تمثل نحو 75% من الاستهلاك المنزلي. وسوف تستمر الحكومة فى إتباع سياسات للتحرير التدريجى أسعار الطاقة مع إستمرار حماية محدودى الدخل، وإتباع سياسات تعويضية أكثر فاعلية لدعم هذه الفئات. وفى هذا الإطار تقوم الحكومة بدراسة تطبيق نظام جديد ومتكامل للدعم النقدى الأكثر استهدافاً لمحدودى الدخل. ويبلغ نصيب الفرد من هذا الدعم نحو 324 جنيه سنوياً.

برامج حماية إجتماعية أخرى

  • تحسين وتوفير الخدمات العامة الأساسية مثل الإسكان، ومياه الشرب والصرف الصحى، والمواصلات العامة، والكهرباء وبما يضمن مستوى معيشة أفضل للمواطنين وللأجيال القادمة، ومساعدة المواطنين على الخروج من دائرة الفقر.
  • إن تكلفة الإلتزام بالإستحقاقات الدستورية فى الإنفاق على الصحة والتعليم، بالإضافة إلى الحد الأدنى للأجور، وتحسين دخول الأطباء والمعلمين ونقل وتثبيت العمالة بالإضافة للزيادة فى معاش الضمان الإجتماعى تصل إجماليها إلى نحو 57 مليار جنيه.
  • وفى ضوء الإلتزامات المستحدثة للحد الأدنى للأجور بالإضافة إلى تكلفة الإستجابة للمطالب الفئوية خلال السنوات الثلاث الماضية فقد إرتفعت مصروفات الأجور بشكل ملحوظ لتبلغ 207.2 مليار جنيه بنسبة نمو 12.8% عن الموازنة المعدلة للعام المالى 2014/2013، وهو ما يمثل ضعف حجم الأجور المدفوعة فى عام 2011/2010، أى أن الأجور الحكومية تكون بذلك قد تضاعفت خلال ثلاث سنوات.


إسلام ناجي

Tuesday, November 8, 2016

مراعاه عمل عرض لبنود الموازنة ارقام معاها نسب للمقارنة واسهل للتحليل تحليل الكلي للبنود قيم ونسب مقارنة - سنوات سابقة وشكرا ،،

نبيل رمضان ابراهيم

Saturday, October 10, 2015

ارى برنامج الحماية الاجتماعية التى تتتبناة الحكومة ممتاز وفعال اذا ما تم تطبيقة ولكن لابد من الحفاظ على معدل ارسال مديونية اهيئة التامينات والمعاشات بانتظام للهيئة وذلك لان ذلك سيعوض بالنفع على اصحاب المعاشات وتحسين احوالهم المعيشية لانها هذة الفئة قد ظلمت فى العهود السابقة وجاء الوقت ان ننظر الى هذة الفئة بعين الرحمة لما قدموة من تضحيات اثناء فترة عملهم وعلى فكلرة انا لست من اصحاب المعاش انا عمرى 35 عام واعمل موظف فى مستشفى العجوزة

احمد محمدبركه

Tuesday, April 7, 2015

تحويل الدعم العينى لمادى ويساعد على عدم التسرب من التعليم ويحقق عداله اجتماعيه مع الغاء التغذيه المدرسيه لمشاكلها والمدن الجامعيه وتحويلها الى مستشفيات وانشاء جامعه فى كل محافظه لتشارك فى التنميه وتقليل الاغتراب الى القاهره ومراجعه كل الضمان الاجتماعى لربطه بالصحه الانجابيه والتعليم ودعم التموين 1 - 100جم لكل طالب فى المرحله الابتدائيه 2- 150جم لكل طالب فى المرحله الاعداديه 3-200جم لكل طالب فى المرحله الثانويه 4-250جم لكل طالب فى المرححله الجامعيه وبذلك نخو للمستقبل ولا نصبح اسرى التفاصيل ومرتبطه بكون الطالب بالحكومه ونسبه الحضور ونتيجه اختبارات الشهر

احمد محمد بركه

Tuesday, March 24, 2015

الجهات المتعدده التى تؤدى الخدمه الطبيه دمجها معا فى كيان واحد الشركه المصريه لعلاج المصريين تنضم لها كل الاصول ويضاف اليها مصانع الادويه التابعه للدوله وكذلك شركه مقاولات تابعه للدوله لاستكمال الانشاءات والترميمات عمل متكامل بعد اعاده تقيمها لتصل الى مليارات تعطى سهم لكل مصرى فى هذه الشركه لادخال المصريين البورصه سهم لكل مصرى حى فى هذا العام لانها سيكون لها قيمه كبيره العملاء لهذه الشركه المصريين الاحياء فى هذا العام والذى سيسدد لها اشتراكات المصريين الهئيه العامه للتامينات الاجتماعيه التى يجب ان تغطى كل المصريين والايقل حصه السنويه بدايه من المولد عن 500جم سنويا تسدد من الهيئه للشركه

احمد عبد الرحمن

Thursday, March 19, 2015

دعم التأمين الصحى 6.7 مليار جنيه: يجب ان يقدم هذا المبلغ لشركات تأمين تتخصص في التأمين الصحي كاشتراك تأمين لمواطنين بدون تأمين صحي من جهة العمل ......... علاج باستاندرد واحد لكل افراد الشعب مراقب من الدولة

سارة عيد

Wednesday, November 19, 2014

عزيزي المشارك، تحية طيبة في البداية اود أن اعرفك بنفسى، انا سارة عيد، إقتصادى ومساعد أول رئيس وحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية والمسئولة عن ملف "موازنة المواطن". كما أود أن نشكركم على مشاركتكم الفعالة والمثمرة من خلال الموقع الإلكترونى هذا وسنحرص على أخذ تعليقاتكم بعين إلإعتبار عند إعداد السياسات تفعيلاً لمنطق أهمية إشراك المواطن في صنع القرار،. كما أنه يسرنا دعوة الأشخاص ذو الأفكار المبدعة لإجراء مزيد من المناقشات حول إمكانية تطوير الموقع الإلكترونى وأيه مقترحات قد تساهم في بناء مستقبل أفضل للوطن.

إيهاب محمود

Monday, October 13, 2014

انا عايز اشتغل في وزارة المالية

محمد عبدالهادى يعقوب

Monday, October 13, 2014

خطوة جيدة على الطريق إطلاق الموقع لتحقيق الحوكمة وتعزيز الشفافية والنزاهة وإتاحة المعلومات ومشاركة المواطنين والمجتمع، وبعد إصدار موزانة المواطن فى عدد 4 محافظات بشكل محدود سابقا لكن الآن اعتقد سوف يكون هناك انتظام فى إصدارها وتعميمها ومشاركة أكبر أعداد ممكنة من المواطنين، وبالنسبة للشعار (من حقك تعرف موازنة بلدك) أرى ان يكون المناسب ات تشارك فى وضع موازنة بلدك أو على الأقل باستخدام منهجية التخطيط بالمشاركة يتم أخذ مقترحات الأفراد.

ابراهيم محمدين

Sunday, October 12, 2014

ربنا يكرم كل من شارك فى هذة المنظومة وياريت يكون كل وزارة تعمل موقع لشرح توزيع الموازنة الخاصة بها ونرجو منكم المزيد من الشفافية و شكرآ ﻻحترام عقول المصرين