...
  • الموازنة العامة للدولة هي المرآة التي تعكس إهتمامات الدولة تجاه المواطن اقتصاديًّا واجتماعيًّا، وهى الأداة الأكثر تأثيرًا في حياة المواطنين اليومية ومعيشتهم في شكل السلع والخدمات العامة التي تقدمها لهم ومصادر تمويل هذه الخدمات.
  • إلا أن دور المواطنين لا يقتصر فقط على الرقابة والمساءلة بل يتعدى ذلك إلى المشاركة الفاعلة كعامل رئيسى فى ترشيد إستخدام السلع والخدمات العامة (من مياه وكهرباء وتعليم وصحة....إلخ).
  • وتعمل الحكومة على توفير وإتاحة معلومات مفصلة ومبسطة للمواطنين عن مراحل إعداد الموازنة العامة المختلفة والرقابة على الإنفاق العام لتحقيق مراقبة أكثر فاعلية والعمل على تطوير أدوات مكافحة إهدار الموارد ومكافحة الفساد.
  • ويقع على عاتق المواطن العادى دوراً كبيراً فى مساعدة الحكومة على تطوير خدماتها وتحسينها وتقديمها بصورة جيدة للمواطنين، لذلك فقد أتاحت الحكومة العديد من السبل لتيسير مراقبة المواطنين على كيفية تقديم الخدمات وجودتها من خلال تقديم الشكاوى على النحو التالى:
بريد رئاسة الجمهورية الإليكترونى لاستقبال شكاوى وأسئلة واستفسارات كافة المواطنين.
http://goo.gl/Y0942R
رقم الخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء

16528

الموقع الإلكترونى لشكاوى المواطنين من الخدمات العامة بمجلس الوزراء.
www.shakwa.eg
الموقع الإلكترونى لشكاوى المواطنين من الكهرباء
http://goo.gl/OnPYxf

تليفون : 19096 - 0183222964 - 0183222941 شكاوى اسطوانات البوتاجاز

البوابة الالكترونية لخدمات وزارة التموين وتلقي شكاوى وإقتراحات المواطنين.
http://goo.gl/NBimMG
شكاوى وزارة التربية والتعليم
http://19126.moe.gov.eg