...

عزيزي المواطن... من حقك تعرف...!

إيه هي “الموازنة العامة للدولة”؟ وإيه هي الإيرادات في موازنتك؟ وإزاي الحكومة بتصرف الإيرادات دي؟ وليه بيزيد “عجز الموازنة” سنة ورا سنة؟ وإيه هو الدين العام وكام نصيب الفرد منه؟ وحجم الدعم اللي بتقدمه الدولة وأنواعه ومين المستفيد منه؟ وما هو نصيب المعاشات وبرامج الحماية الاجتماعية؟

هذا الكتيب يعد الإصدار الثاني لوزارة المالية وسوف يساعدك على إجابة كل تساؤلاتك، ويتضمن شرح مبسط لخطة الحكومة خلال العام المالي 2015/2016 والإجراءات التي ستتبعها الدولة لتوفير حق كل مواطن في المسكن والعلاج والتعليم وتحسين جودة الحياة من خلال برامج مختلفة.

وإتاحة المعلومات دي هدفها تشجيعك على المشاركة في عملية اتخاذ القرار (برجاء تسجيل رأيك على الموقع الاكتروني للموازنة www.budget.gov.eg) لأن رأيك هايفرق عند تصميم السياسات ومتابعة الإنفاق الحكومي لتلبية احتياجاتك الضرورية، ولتوفير مستقبل أفضل لك ولأولادك. الموازنة العامة للدولة في النهاية هي ملك لك أنت، ولازم تعكس احتياجات وأولويات كل مواطن عشان نصنع مستقبل أفضل لينا ولأولادنا.

تعرف على موازنة بلدك

هى عبارة عن بيان يوضح كل الإيرادات المتوقع أن تحصل عليها الدولة خلال العام القادم وخطة الحكومة فى إعادة إنفاقها فى المجالات المختلفة مثل الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والأمن والدفاع والشباب والثقافة وغيرها من المجالات، أو من خلال التبويب الإقتصادى لأبواب المصروفات مثل الأجور والفوائد المدفوعة وشراء السلع والخدمات والدعم والمزايا الاجتماعية والاستثمارات وغيرها، بالإضافة إلى عرض مصادر وتمويل العجز الذى ينتج عن زيادة حجم الإنفاق بشكل كبير يفوق الموارد المتاحة

مراحل إعداد الموازنة

يعتبر قانون رقم (53) لسنة 1973 وتعديلاته هو القانون الجامع لكافة القواعد الحاكمة للموازنة العامة للدولة، ويمكن تحديد مراحل إعداد الموازنة على النحو التالى:

رسالة من الوزير

"نعمل على تغيير منهجية إدارة الإقتصاد والتركيز ليس فقط على النمو الإقتصادى ولكن على تحقيق التنمية الشاملة"

  • إن مصر تتمتع باقتصاد واعد لديه من الموارد والطاقات ما يؤهله للمنافسة مع الاقتصادات الناشئة بل والمتقدمة.
  • التشغيل والتنمية الشاملة والعدالة الإجتماعية أهم ركائز الموازنة الجديدة
  • تركز موازنة العام المالى الحالى 2015/2016 على الدفع بمشروعات تنموية كبرى تهدف إلى إتاحة آفاق جديدة للتنمية والتشغيل.

ما هو عجز الموازنة العامة للدولة؟

عجز الموازنة هو الفرق بين إيرادات الدولة والمصروفات و صافى حيازة الأصول المالية خلال عام، وينتج عن قيام الحكومة بصرف مبالغ كبيرة تفوق مواردها، وده بيحصل لأن احتياجتنا بتزيد أسرع من مواردنا. وبالتـالى تلجأ الدولة للإقتراض سواء من الداخـل أو الخارج لتمويل العجز.

ومن المتوقع أن يبلغ العجز حوالى 251 مليار جنيه خلال 2015/2016 (8.9% من الناتج المحلى)، وهو أقل من معدل العجز الذى تم إستهدافه عند إعداد موازنة العام المالى 2014/2015 بنحو 1.1 نقطة مئوية من الناتج المحلى

وتجدر الإشارة إلى أن تحسن نسبة العجز المقدرة فى مشروع موازنة العام المالى الجديد 2015/2016 عما هو متوقع تحقيقه فى موازنة العام المالى 2014/2015 تم دون المساس بالمخصصات الضرورية واللازمة للمواطنين البسطاء.

ما هو الدين العام الحكومى؟

هو الدين الذى ينشأ من تراكم عجز الموازنة العامة للدولة، وينقسم إلى دين داخلى ودين خارجى؛ والدين يترتب عليه خدمة وأعباء يتم دفعها كل عام تتمثل فى الفوائد المستحقة على هذا الدين وأقساطه

يتوقع أن يصل الدين خلال عام 2015/2016 إلى 2.6 تريليون جنيه (90% من الناتج المحلى)، وستبلغ مصروفات الفوائد على الديون بهذه الموازنة حوالى 244 مليار جنيه (28.2% من إجمالى المصروفات العامة).



mohamed ali

Thursday, February 18, 2016

امتى يابلدى يكون عندك فائض فى الموازنة بدل العجز

محمد عبد المقصود

Friday, October 16, 2015

كيف سيتم استصلاح ١,٥ مليون فدان وتم تقليل ميزانية بحوث الصحراء والبحوث الزراعية الي رقم هزيل اقل من ربع الميزانية المخصصه عما سبق برجاء الايضاح