Asset 1@2x
الموازنة التشاركية :
هي أداه لاشراك المواطنين بشكل فعال في عملية إعداد الموازنة العامة للدولة

التعريف بالنموذج المصري للموازنة التشاركية

وزارة المالية (الجهة المنفذة والمسئولة بالتعاون مع كل من وزارة التنمية المحلية

ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية)

تعريف النموذج
تهدف الموازنة التشاركية إلي تحسين كفاءة الإنفاق العام من خلال التعاون وخلق حلقة وصل بين المواطنين والجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية. وتعمل المبادرة بخطة تدريجية لترسيخ مبدأ المواطنة الفعالة حيث تهدف الى تمكين ورفع قدرات كوادر فعالة واعية من المواطنين على قراءة وفهم وتحليل كلاً من موازنة وخطة المواطن وخطط وبرامج الحكومة بالإضافة الي تمكينهم من متابعة تنفيذ المشروعات المحلية والرقابة المجتمعية مما يؤدي الي تحسين أحوال المواطن المصري.
شرح المشكلة

– الفجوة ما بين الميزانيات الممنوحة للوحدات المحلية و للأحياء واحتياجات المحافظات المتزايدة
– الزيادة السكانية الكبيرة وعدم كفايتها لمتطلبات المواطن المحلى
– قلة أو غياب قيادات مجتمعية مؤهلة لرفع المشكلات المحلية الحقيقية إلى الجهات الأعلى لاتخاذ القرارات المناسبة.

– عدم وجود آلية للمشاركة المجتمعية.

الهدف الأساسي

 أن يصبح المواطن المصري شريكاً أصيلاً فى عملية التنمية المستدامة وصنع القرارات فى عملية إعداد الموازنة على المستوى المحلي من خلال إدراجه في حل مشاكله المجتمعية فى ضوء الموارد المحلية المتاحة، مما يعزز الشفافية ويعلي من رضا المواطن والتي هي أحد المحاور الأساسية في رؤية مصر 2030.

ألية العمل بالموازنة التشاركية

تتكون اللجنة الإشرافية من ممثلين حكوميين عن الجهات المعنية وهي:

Layer-733

Ministry of Local Development

وزارة التنمية المحلية

Layer-732

Ministry of Planning

وزارة التخطيط
والتنمية الاقتصادية

Layer-729

Ministry of Local Development

وزارة المالية
(الجهة المنفذة)

بالإضافة الى موظفين حكوميين من المحافظة

Layer-747

الأطراف الفاعلون

Screenshot_1

الأطراف الفاعلون

2

أصحاب المصلحة المتعددين

1

الديمقراطية التقاربية

الركائز الأساسية التسع للنموذج المصري من الموازنة التشاركية

  • أهمية تركيز المشروع على الموضوعات المتعلقة بسياسات “التقارب” التي بوسعها تحسين جودة الحياة اليومية للمواطنين خلال وقت قصير.
  • ضرورة عدم إهمال مساحات صنع القرار المتعلقة ببعض القضايا و “الرؤى” على مستوى المناطق الحضرية، من أجل تقليل المرجعية الذاتية لكل حي ومجتمع محلي.
  • الحاجة إلى تمحور العملية حول إشراك المواطنين، مع ترك بعض المساحة في “دورة الموازنة” لالتزام الهيئات المنظمة في المجتمع المدني (الجمعيات المهنية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المحلي والشركات).
  •  الحاجة إلى مواءمة العملية التشاركية مع الجدول الزمني الرسمي الخاص بدورة الموازنة العامة المصرية، بحيث يمكن جعل أولويات المواطنين مرئية للسلطات الفنية والسياسية أثناء عملية تقييم واعتماد ميزانيات المحافظات.
  • الحاجة إلى أن تكون “قواعد اللعبة” واضحة للغاية منذ بداية مشاركة المواطنين والهيئات المنظمة للنسيج الاجتماعي.
  • الإرادة لإنشاء نموذج “قرار مشترك” للموازنة التشاركية (يساعد المواطنين علي ترتيب المقترحات المقدمة، والمساهمة في القائمة الهرمية لأولويات الاستثمار). لا يُنظر إلى هذا الاختيار على أنه أداة لتحقيق أقصى قدر من الابتكار والمسؤولية المشتركة للمواطنين حول خيارات الحكومة المحلية فقط، ولكن أيضًا لتجنب الرجوع خطوة إلى الوراء، حيث أنه تم بالفعل اختبار مراحل التصويت المفتوحة للمواطنين خلال التجارب الأخيرة في محافظتي قنا والشرقية.
  •  الحاجة إلى إشراك المواطنين بشكل مباشر في المراحل المختلفة للموازنة التشاركية (بما في ذلك مراقبة تنفيذ الأولويات التي يتم تحديدها بشكل مشترك، وتقييم أداء الموازنة التشاركية في كل عام).
  • الرغبة في التمكن من وضع إطار قانوني لترسيخ تجارب الموازنة التشاركية في الأقاليم المحلية التي سيتم فيها العملية. 
  • الحاجة إلي الإبقاء على عمليات الموازنة التشاركية ضمن حدود برامج التنمية الخمسة الرئيسية التي يوفرها الإطار القانوني الوطني والمبادئ التوجيهية لوضع الموازنة كمسؤولية للمحافظة، و الحفاظ على قدرة الترابط بينها في “رؤية” أكبر للإقليم والمجتمع.

الموازنة التشاركية في المحافظات

اطسا

الإسكندرية

كل المحافظات

طامية

يوسف الصديق
مركز الفيوم
وصف المشكلة

– الفجوة ما بين الميزانيات الممنوحة للوحدات المحلية و للأحياء واحتياجات المحافظات المتزايدة.

2 – الزيادة السكانية الكبيرة وعدم كفايتها لمتطلبات المواطن المحلى.

3 – قلة أو غياب قيادات مجتمعية مؤهلة لرفع المشكلات المحلية الحقيقية إلى الجهات الأعلى لاتخاذ القرارات المناسبة.

4 – عدم وجود آلية للمشاركة المجتمعية.

ما تم تحقيقة

– الفجوة ما بين الميزانيات الممنوحة للوحدات المحلية و للأحياء واحتياجات المحافظات المتزايدة.

2 – الزيادة السكانية الكبيرة وعدم كفايتها لمتطلبات المواطن المحلى.

3 – قلة أو غياب قيادات مجتمعية مؤهلة لرفع المشكلات المحلية الحقيقية إلى الجهات الأعلى لاتخاذ القرارات المناسبة.

4 – عدم وجود آلية للمشاركة المجتمعية.

وصف المشكلة

– الفجوة ما بين الميزانيات الممنوحة للوحدات المحلية و للأحياء واحتياجات المحافظات المتزايدة

– الزيادة السكانية الكبيرة وعدم كفايتها لمتطلبات المواطن المحلى

– قلة أو غياب قيادات مجتمعية مؤهلة لرفع المشكلات المحلية الحقيقية إلى الجهات الأعلى لاتخاذ القرارات المناسبة

– عدم وجود آلية للمشاركة المجتمعية

ما تم تحقيقة
عقدت وزارة المالية أول ورشة عمل حول الموازنة التشاركية يومي 23 و 24 أبريل 2019 بمحافظة القاهرة بالتعاون مع وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتنمية المحلية وعدد من المحافظات ومنظمات المجتمع المدني. ثم عقدت وزارة المالية ورشة العمل الثانية حول الموازنة التشاركية فى الفترة من 25 الى 27 فبراير 2020 فى محافظة الاسكندرية، تلاها ورشة العمل حول الموازنة التشاركية ودورها فى تفعيل كفاءة الانفاق العام والتى عقدت فى جامعة الاسكندرية فى سبتمبر 2020 زيادة الوعى وعقد ندوات لطلاب الجامعات منها (جامعة القاهرة، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة الاسكندرية) إنشاء تدريجي لشبكة تضم الجهات الفاعلة تدريب الحكوميين وغير الحكوميين حول الموازنة التشاركية البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من النموذج المصري فى محافظة الاسكندرية ورسم خطة العمل جاري الإعداد للقيام بتنفيذ تدريب المدربين TOT لضمان التنفيذ الفعال للموازنة التشاركية.

محافظة الفيوم

الموقع

تقع محافظه اسكندرية شمال غرب الداتا و يحدها شمالا البحر المتوسط و شرقا و جنوبا محافظه البحيره و محافظه مطروه غربا

Layer-742
Layer-742

الموقع

تقع محافظه اسكندرية شمال غرب الداتا و يحدها شمالا البحر المتوسط و شرقا و جنوبا محافظه البحيره و محافظه مطروه غربا

المساحه

2.3 الف كليو مربع و تمثل 0.27% من مساخة الجمهورية و 1.26% من جملة مساحة اقليم اسكندرية

Layer 740
Layer 740

المساحه

2.3 الف كليو مربع و تمثل 0.27% من مساخة الجمهورية و 1.26% من جملة مساحة اقليم اسكندرية

السكان

5.3 مليون نسمه و يمثلون 5.4% من سكان الجمهورية و 43.2% من سكن اقليم اسكندرية

Layer 741
Layer 741

السكان

5.3 مليون نسمه و يمثلون 5.4% من سكان الجمهورية و 43.2% من سكن اقليم اسكندرية

معدل نمو السكان

3.9% من سنه 2006 حتى 2016

Layer 743
Layer 743

معدل نمو السكان

3.9% من سنه 2006 حتى 2016

محافظة الإسكندرية

الموقع

تقع محافظه اسكندرية شمال غرب الداتا و يحدها شمالا البحر المتوسط و شرقا و جنوبا محافظه البحيره و محافظه مطروه غربا

Layer-742
Layer-742

الموقع

تقع محافظه اسكندرية شمال غرب الداتا و يحدها شمالا البحر المتوسط و شرقا و جنوبا محافظه البحيره و محافظه مطروه غربا

المساحه

2.3 الف كليو مربع و تمثل 0.27% من مساخة الجمهورية و 1.26% من جملة مساحة اقليم اسكندرية

Layer 740
Layer 740

المساحه

2.3 الف كليو مربع و تمثل 0.27% من مساخة الجمهورية و 1.26% من جملة مساحة اقليم اسكندرية

السكان

5.3 مليون نسمه و يمثلون 5.4% من سكان الجمهورية و 43.2% من سكن اقليم اسكندرية

Layer 741
Layer 741

السكان

5.3 مليون نسمه و يمثلون 5.4% من سكان الجمهورية و 43.2% من سكن اقليم اسكندرية

معدل نمو السكان

3.9% من سنه 2006 حتى 2016

Layer 743
Layer 743

معدل نمو السكان

3.9% من سنه 2006 حتى 2016

86 الف

اجمالى عدد الاسره

Layer-746

373 الف

عدد السكان التقديرى

Layer-738

21.8 %

معدل الفقر

Layer-746

5.5 %

معدل النمو الحقيقى

Layer-738

13.6 %

معدل البطالة

Layer 745

1.4 مليون

عدد المشتغلين

Layer 744

الموازنة التشاركية – عام لكل المحافظات

زيارة محافظة الفيوم في ديسمبر 2020 وعقد لقاء مع محافظ الفيوم لتسريع تفعيل المبادرة في محافظة الفيوم بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات غير الحكومية، وذلك في إطار تعميم الموازنة التشاركية على محافظات الجمهورية.

الموازنة التشاركية – عام لكل المحافظات

تدريب المتدربين TOT

المحتوي التدريبي

1- مفاهيم التنمية المستدامة وعلاقة الفقر بالتنمية.

٢- مقدمة عن الاقتصاد المتنوع والمستدام وقراءة وفهم وتحليل الموازنة.

٣- الموازفنة التشاركية وآليات المساءلة الإجتماعية المرتبطة بها ومتطلباتها في السياق المصري.

٤- توضيح الجهود الحكومية ذات الصلة على المستويين القومي والمحلي. تعزيزدور المواطن في حل

٥- مشكلات المجتمع المحلي في ضوء الموارد المتاحة.

٦- التخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقييم. رصد وتحليل المشكلات المحلية وعمل تصور كامل لحلها ورفعها للوحدات المحلية والأحياء فى ملفات التخطيط المحلي

(الانارة-الرصف-المواقف-البيئة والنظافة- الطرق) المهارات القيادية للمشاركين والعمل الجماعي في إطار تنفيذ الموازنة التشارك

أهداف التدريب

عمل نموذج لجذب وتأهيل قيادات مجتمعية في مراكز الإسكندرية والفيوم وتدريب مدربين للوصول للمواطن لتوعيته بالموازنة التشاركية وتفعيله لتوصيل الرسائل الخاصة بالمواطنين، وذلك من خلال تدريبهم على مهارات رصد وتحليل المشاكل المحلية والسعي نحو تقديم حلول مبتكرة بالتعاون مع المختصين من المسئولين الحكوميين فى كل محافظة من خلال آليات تم خلقها.

المحتوي التدريبي

1- مفاهيم التنمية المستدامة وعلاقة الفقر بالتنمية.

٢- مقدمة عن الاقتصاد المتنوع والمستدام وقراءة وفهم وتحليل الموازنة.

٣- الموازفنة التشاركية وآليات المساءلة الإجتماعية المرتبطة بها ومتطلباتها في السياق المصري.

٤- توضيح الجهود الحكومية ذات الصلة على المستويين القومي والمحلي. تعزيزدور المواطن في حل

٥- مشكلات المجتمع المحلي في ضوء الموارد المتاحة.

٦- التخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقييم. رصد وتحليل المشكلات المحلية وعمل تصور كامل لحلها ورفعها للوحدات المحلية والأحياء فى ملفات التخطيط المحلي

(الانارة-الرصف-المواقف-البيئة والنظافة- الطرق) المهارات القيادية للمشاركين والعمل الجماعي في إطار تنفيذ الموازنة التشارك

أهداف التدريب

عمل نموذج لجذب وتأهيل قيادات مجتمعية في مراكز الإسكندرية والفيوم وتدريب مدربين للوصول للمواطن لتوعيته بالموازنة التشاركية وتفعيله لتوصيل الرسائل الخاصة بالمواطنين، وذلك من خلال تدريبهم على مهارات رصد وتحليل المشاكل المحلية والسعي نحو تقديم حلول مبتكرة بالتعاون مع المختصين من المسئولين الحكوميين فى كل محافظة من خلال آليات تم خلقها.

معايير اختيار الشباب

يتم اختيار المتقدمين وفق نظام Competency Based Selection وذلك بجانب مجموعة من المعايير الخاصة بالشريحة “Segmentation” وذلك وفقًا لما يلي:

1. المرحلة العمرية: الشباب من 18- 50 عام

2.  التعليم: مؤهل متوسط – مؤهل عالي – دراسات عليا

3. الخبرة: خبرة سنة أو أكثر في العمل الاجتماعي الميداني من  خلال ( أنشطة طلابية – جمعيات أهلية – مؤسسات تنموية –  أحزاب )، يفضل معرفة عامة عن السياق الإقتصادي والاجتماعي لأهداف المبادرة، والقدرة على المثابرة والتحفيز الذاتي.

أولًا ـ متطلبات ومعايير عامة:

Layer-748

أولًا ـ متطلبات ومعايير عامة:

Layer-748

1. المرحلة العمرية: الشباب من 18- 50 عام

2.  التعليم: مؤهل متوسط – مؤهل عالي – دراسات عليا

3. الخبرة: خبرة سنة أو أكثر في العمل الاجتماعي الميداني من  خلال ( أنشطة طلابية – جمعيات أهلية – مؤسسات تنموية –  أحزاب )، يفضل معرفة عامة عن السياق الإقتصادي والاجتماعي لأهداف المبادرة، والقدرة على المثابرة والتحفيز الذاتي.

1. التأثير Influence

2. التطوير المستمر  Continuous Improvement

3. المسؤولية Accountability

4. التركيز على النتائج  Result Focus

ثانيًا ـ الكفــــــــاءات المطلوبة:

Layer 750

ثانيًا ـ الكفــــــــاءات المطلوبة:

Layer 750

1. التأثير Influence

2. التطوير المستمر  Continuous Improvement

3. المسؤولية Accountability

4. التركيز على النتائج  Result Focus

1. القدرة على التواصل وبناء العلاقات Communication and Networking Skills

2. القدرة على العمل ضمن فريق Teamwork

3. القدرة على العرض والتقديم Presentation Skills

4. القدرة على قراءة وتحليل البيانات وإعداد للتقارير Analytical Skills.

5. إجادة استخدام الكمبيوتر خاصة برامج الـ “Office” Computer Skills.

ثالثًا ـ المهـــــــارات المطلوبة:

Layer 749

ثالثًا ـ المهـــــــارات المطلوبة:

Layer 749

1. القدرة على التواصل وبناء العلاقات Communication and Networking Skills

2. القدرة على العمل ضمن فريق Teamwork

3. القدرة على العرض والتقديم Presentation Skills

4. القدرة على قراءة وتحليل البيانات وإعداد للتقارير Analytical Skills.

5. إجادة استخدام الكمبيوتر خاصة برامج الـ “Office” Computer Skills.

تابعنا علي

#الموازنة_التشاركية_هنبدأها_مع_الفيوميةمكملين معاكم خطوة بخطوة في عرض مشاريع التخرج الخاصه بمتدربين برنامج النموذج الوطني للموازنة التشاركية بمحافظة الفيوم واللي بيبهرونا يوم بعد يوم بقدراتهم وسعيهم ورا حلمهم في ان يكون ليهم دور فعال في بلدهم … والمشروع اللي هنشارك بعرض نبذه عن مجهوداته معاكم النهاردة هو مشروع (بيوم الرقمية) و هدفه توعية المواطنين بمحافظة الفيوم بمنصة مصر الرقمية وخدماتها وكيفية التسجيل عليها وكيفية استخدام خدماتها عن طريق عرض فيديوهات تفاعلية خاصه بكل خدمة، وانشطة تعريفية ومساعدتهم فرديا على التسجيل و استخدام الخدمات تطبيقيًا. ومن الفعاليات التي قامت بها المجموعة خلال فترة تنفيذ المشروع: أولا: فعالية "التحول الرقمي مبادرة بيوم رقمية" فى مركز شباب ابو جنشو مركز ابشواي وقد شارك بها ٣٥ طالبة مع عدد من موظفي المركز . ثانيًا: فعالية "التحول الرقمي مبادرة بيوم رقمية" فى جمعية تنمية المجتمع بالعجميين مركز ابشواي وقد شارك بها ٥٠ سيدة من نساء القرية. ثالثًا: فعالية "التحول الرقمي مبادرة بيوم رقمية" فى جمعية تنمية المجتمع بالصوافنة مركز اطسا وقد شارك بها ٣٠٠ سيدة ورجل من اهالي القرية. رابعًا: فعالية "التحول الرقمي مبادرة بيوم رقمية" فى مركز شباب الناصرية مركز الفيوم وقد شارك بها ٢٥ رجل وشاب بجانب حضور عدد كبير من موظفي المركز . خامسًا: فعالية "التحول الرقمي مبادرة بيوم رقمية" فى مركز شباب نقاليفة مركز سنورس وقد شارك به ٣٠ رجل وامراة من اهالي القرية بجانب مشاركة عدد كبير من موظفي المركز. سادسًا: فعالية "التحول الرقمي مبادرة بيوم رقمية" فى نقابة المعلمين بمركز اطسا وقد شارك به ٤٠ سيدة من سكان المركز.تابعونا للتعرف على مزيد من مشروعات تخرج البرنامج التدريبي للنموذج الوطني للموازنة التشاركية. #النموذج_الوطني_للموازنة_التشاركية#الموازنة_التشاركية#وزارة_المالية#وحدة_الشفافية_والمشاركة_المجتمعية#وزارة_التنمية_المحلية#وزارة_التخطيط#وزارة_التخطيط_والتنمية_الاقتصادية#USAID#UNDP#UNICEF#محافظة_الفيوم#جامعة_الفيوم#جامعة_الاسكندرية#جامعة_القاهرة#AUC#MSA#وحدة_الشفافية_بكره_بإيديك_وإيديا#وحدة_الشفافية_معا_هنكمل_المشوار ... See MoreSee Less
View on Facebook

شاركنا رأيك ومقرحاتك وساعد وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية توصل صوتك عشان
نعكس اولوياتك في الموازنة والمشروعات الاستثمارية.

شــــارك برأيـــــك

تواصل معنا

سجل بياناتك وشارك في رفع الوعي المالي والمواطنة الفعالة