فريق عمل الوحدة

Layer-51

سارة عيد

رئيس الوحدة واقتصادي أول
ومتحدث رسمي لشئون الموازنة
والسياسات المالية الكلية

Layer 53

ألفت حمدي

أقتصادي

1

حازم محمد

اقتصادي أول

4

باكينام شبل

محلل أقتصادي

2

نورهان صلاح

استشاري تسويق مجتمعي
ومشاركة المواطنين

3

مونيكا أيميل

باحث أقتصادي

الهيكل الوظيفي وإطار عمل الوحدة

الشراكات

الشفافية

والمشاركة

المجتمعية

الموازنة

التشاركية

أبحاث

ومنشورات

مؤسسات

حكومية

وغير

حكومية

تحسين

نتيجة

مسح الموازنة

المفتوحة

المشاركة

المجتمعية

والمساءلة

تقارير

حول دورة

إعداد

الموازنة

محلية

ودولية

الاتصال

بأدوات مقروءة

ومسموعة إلكترونية

وغير إلكترونية

المواطنة

الفعالة

والرقابة

المجتمعية

إعداد التقارير

حول اتجاهات

ومؤشرات الاقتصاد

الكلي وتأثيرها على

موازنة الدولة

الهيكل الوظيفي وإطار عمل الوحدة

الشفافية
والمشاركة
المجتمعية

الشراكات

تحسين نتيجة مسح الموازنة المفتوحة

مؤسسات حكومية وغير حكومية
الاتصال بأدوات مقروءة ومسموعة إلكترونية وغير إلكترونية

محلية ودولية

أبحاث ومنشورات

الموازنة التشاركية

تقارير حول دورة إعداد الموازنة

المشاركة المجتمعية والمساءلة

إعداد التقارير حول اتجاهات ومؤشرات الاقتصاد الكلي وتأثيرها على موازنة الدولة

المواطنة الفعالة والرقابة المجتمعية

نبذة عن إطار
عمل وأنشطة
وحدة الشفافية
والمشاركة المجتمعية

نبذة عن إطار عمل وأنشطة وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية

Artboard-2444

نقوم بتنظيم جلسات استمــــــاع ومشاركـــة بحضــــــور الجمهــــــور بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بهـــدف عـــرض أهــــم مشكلات المواطنيـــن واقتـــراح حلــول لهـــا وتحديــــد الاحتياجــات التنمــوية التــى يمكن تنفيذها، وعلى رأسها كل من المحافظ ومتخذي القرار في كل محافظة.

 نعمل علي خلق وتطوير أدوات الموازنة التشاركية بالتنسيق مع قطاعات ومصالـح وزارة الماليـة والوزارات الأخرى المعنية ومنظمـات المجتمــــــع المدني مما يزيـــــد من الوعى بمشاكل التنفيذ على أرض الواقع ويعلى من مصلحة المواطن فى توزيع الإنفاق العام وفقاً لاحتياجاتهم.

نستخـــدام التقنيــات الرقميــــــة ووســـــائل التواصــــل الاجتماعـــي وتدشيـــن أول بوابـــة رقميــــــة الكترونيـــــة لعـــــــــــرض جميـــــــع المعلومات حول دورة إعداد الموازنة.

نعمل على نشر الوعى المالـى لكافة أطياف المجتمع بالتركيز على المرأة والشباب والطفل، وتدشين آليات التواصــــل المجتمعى لإشراك المواطنين فى إعــــــداد ومتابعة تنفيذ الموازنة العامة للدولة.

تم إنشاء وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بقرار وزاري رقم 574 لسنة 2018 وتأتي تبعية الوحــــدة لوزير المالية مباشرة تنفيذاً لأفضل الممارسات العالمية وتعمل الوحدة على تعزيز وتفعيل مبادئ الشفافية والتواصل المجتمعي، ونشرالمفاهيم الماليــة والاقتصادية.

وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية

من حقك تعرف....ومن حقك تشارك....وحقك علينا أننا مع بعض نطور
مشاركة فعالة من المواطنين في الشئون الاقتصادية والاجتماعية للدولة من خلال أطر مؤسسية وآليات ومنصات مبتكرة للشفافية والمشاركة المجتمعية ما يعزز شعور المواطنين بالانتماء ويرسخ من مبدأ المواطنة الفعالة

الرؤية ...

نشر الثقافة المالية والاقتصادية والإفصاح المالي وضمان شمولية البيانات من خلال إصدار تقارير دورية مبسطة للمواطن، ابتكار آليات حديثة لتحفيز مشاركة الجمهور و خلق شراكات ناجحة مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني محلياً ودولياً

الرسالة ...

تحسين مؤشرات شفافية الموازنة العالمية لمصر

تساهم الشفافية المالية في زيادة ثقة الجمهور في الحكومة حيث تمكن المواطنين من مراقبة جودة الخدمات الحكومية وإستخدام الموارد العامة من خلال إتاحة المعلومات للجمهور.

(تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 2015 – عالقة الشفافية بالالتزام الضريبي و مكافحة الفساد)

يعد محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية هو المحور الرابع للبعد الاقتصادي في رؤية مصر ٢٠٣٠. تعتبر الشفافية المالية من أهم القيم والاهداف الاستراتيجية لوزارة المالية بالإضافة الى التواصل والابتكار. كما تشارك وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية في تحديث وإعداد الخطة الاستراتيجية لوزارة المالية مع كافة الجهات المعنية داخل وزارة المالية والجهات التابعة لها.

الشفافية من أهم ركائز:

رؤيـــــة
مصـــــر
2030

استراتيجية وزارة المالية

الحكومة الرشيدة

أحد أهم
قيم الوزارة

أحـــــد أهم

قيم الوزارة

(الشفافية –

التواصل-الابتكار)

الحوكمــــة

الرشيــــــدة

استراتيجيــة

وزارة المالية

رؤيــــــــــــة

مصــــــــــر

2030

الشفافية تؤدي الى:

تحد من فرص

انتشار الفساد

تزيد من ثقة

الجمهور في

الحكومة

تمكين المواطن

من مراقبة

تنفيذ المشروعات

Vector-Smart-Object77

تحفز الالتزام

الضريبي

تمكين المواطن من مراقبة

جودة الخدمات الحكومية

واستخدام الموارد العامة

اتاحة

المعلومات

للجمهور

نتائج مصر:
في مسح الموازنة المفتوحة لعام 2021 (OBS)

كيف تغيرت نتائج مصر
في الشفافية بمرور الوقت

كيف تغيرت نتائج مصر
في مشاركة الجمهور بمرور الوقت

كيف تغيرت نتائج مصر
في الرقابة على الموازنة بمرور الوقت

مقارنة مشاركة الجمهور في مصر بباقي الدول العربية

14% متوسط المعدل العالمى

0% لبنان

0% قطر

0% المملكة العربية السعودية

0% الجزائر

0% اليمن

19% مصر

15% تونس

7% المغرب

4% الأردن

4% السودان

0% العراق

مقارنة وضع مصر بباقي الدول العربية

45% المعدل العالمى

9% العراق

6% لبنان

3% الجزائر

2% قطر

2% السودان

0% اليمن

61% الأردن

48% المغرب

43% مصر

42% تونس

23% المملكة العربية السعودية

توفر وثائق الموازنة للجمهور

متاح للجمهور

تم نشره فى توقيت متاخرا او لم يتم نشره عبر الانترنت او تم انتاجه للأغراض الداخلية فقط

لم يتم انتاجه

2021

2019

2017

2015

2012

2010

الوثيقة

New Project (2)
New Project (2)
New Project (1)
New Project (3)
New Project (3)
New Project (3)

البيان المالي التمهيدي

New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)
New Project (2)
New Project (2)
New Project (1)

البيان المالي

New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)

الموازنة المعتمدة

New Project (1)
New Project (2)
New Project (1)
New Project (3)
New Project (3)
New Project (3)

موازنة المواطن

New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)

البيان المالي الشهري

New Project (1)
New Project (1)
New Project (2)
New Project (1)
New Project (3)
New Project (1)

الاداء النصف سنوي

New Project (1)
New Project (1)
New Project (2)
New Project (1)
New Project (1)
New Project (1)

التقرير الختامي

New Project (2)
New Project (2)
New Project (2)
New Project (2)
New Project (2)
New Project (2)

المراجعة والتدقيق

الرقابة على الموازنة

مراقبة التدقيق

محدود

الرقابة التشريعية

محدود

من 0 الي 40 ضعيف   /   من 41 الي 60 محدود   /   من 61 الي 100 كافي

توصيات شراكة الموازنة الدولية IBP


نشر البيان المالي التمهيدي وتقرير المراجعة والتدقيق في الوقت المحدد له

تضمين النفقات متعددة السنوات وتقديرات الإيرادات والمزيد معلومات شاملة عن الدين القومي

تضمين معلومات الاقتصاد الكلي والنتائج الفعلية التفصيلية للنفقات في تقرير الحساب الختامي

تحسين شمولية تقرير متابعة الاداء النصف سنوي من خلال توفير وتحديث البيانات الفعلية للسنة المالية

 

الشفافية

2021 : 43/100

2019: 43/100

2017 : 41/100

2015 : 16/100

على وزارة المالية إعطاء الأولوية للإجراءات التالية:

آليات تجريبية لمراقبة تنفيذ الموازنة

زيادة اليات المشاركة أثناء صياغة الموازنة لإشراك المجتمع مدني
والجمهور الذي يرغب في المشاركة.

على مجلس النواب المصري إعطاء الأولوية للإجراءات التالية:

السماح للجمهور أو منظمات المجتمع المدني بالإدلاء بشهادتهم
في جلسات الاستماع بشأن الموازنة المقترحة قبل الموافقة عليها.

السماح للجمهور أو منظمات المجتمع المدني بالإدلاء بشهادتهم في
جلسات الاستماع بشأن تقرير المراجعة والتدقيق

على الجهاز المركزي للمحاسبات إعطاء الأولوية للإجراءات التالية:

وضع آليات رسمية للجمهور للمساعدة في تطوير الرقابة
علي الموازنة والمساهمة في تقرير المراجعة والتدقيق

مشاركة الجمهور

2021 : 19/100

2019 : 15/100

2017 : 11/100

2015 : 8/100

يجب أن يناقش المجلس التشريعي سياسة الموازنة قبل تقديم البيان المالي له اوالموافقة على التوصيات الخاصة بالموازنة القادمة.

يجب أن تفحص اللجان التشريعية البيان المالي وتنشر تقراريرها التحليليه للبيان عبر الإنترنت.

يجب على اللجنة التشريعية فحص تنفيذ الموازنة خلال العام ونشر التقارير مع النتائج التي توصلوا إليها عبر الإنترنت.

التأكد من استشارة المجلس التشريعي قبل قيام السلطة التنفيذية بتقليل الإنفاق بسبب نقص الإيرادات.

على اللجان التشريعية فحص تقرير المراجعة ونشر تقرير مع النتائج التي توصلوا إليها عبر الإنترنت.

الجهاز المركزي للمحاسبات (ASA)

الحصول على موافقة تشريعية أو قضائية لعزل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات

التأكد من أن الجهاز المركزي للمحاسبات لديه التمويل الكافي لأداء واجباته ، على النحو الذي تحدده هيئة مستقلة (على سبيل المثال ، الهيئة التشريعية أو السلطة القضائية).

ضمان مراجعة عمليات التدقيق من قبل وكالة مستقلة.

 

الرقابة على الموازنة

2021 : 44/100

2019 : 50/100

2017 : 39/100

2015 : 42/100

علاقة الشفافية بمؤشر الحوكمة العالمي
مبادئ الحوكمة وتأثيره على رفع كفاءة الانفاق العام.

- البلاد التى تتبع نظم حوكمة جيدة تحقق نجاحاً أكبر فى تولد فرص الاستثمار وتحقيق النمو وتوفير فرص عمل، وذلك وفقاً لما تشير اليه البحوث والدراسات التجريبية.

- الشفافية مطلب أساسي ومبدأ مهم من مبادئ الحوكمة الرشيدة لأنها تساعد على توضيح القواعد والإجراءات، كما تتيح إمكانيات الإصلاح على المعلومات مما يقلل من فرص الفساد ويتيح قدرا أكبر من المساءلة.

- الشفافية تؤدي إلى تحسن في تخصيص الموارد ورفع كفاءة  الانفاق العام كما هو متعارف علية من تجارب الارجنتين وإندونيسيا والمكسيك، حيث تمكن المواطنين من مراقبة جودة الخدمات الحكومية واستخدام الموارد العامة.

علاقة الشفافية بمؤشر الحوكمة العالمي وتأثيره على رفع كفاءة الانفاق العام

يتناول مؤشر الحوكمة العالمي 6 محاور وهى:

المؤشرات المحدثة لعام 2020 متوقع أن يتم نشرها فى سبتمبر 2021.

يتناول مؤشر الحوكمة العالمي 6 محاور وهى:

1 - مؤشر شفافية الموازنة المفتوحة (International Budget Partnership, Open Budget Index )

2 - مؤشر الشفافية العالمي لقياس الفساد  (Transparency International Global Corruption Barometer Survey)

تابعنا على

This message is only visible to admins.
Problem displaying Facebook posts. Backup cache in use.
Click to show error
Error: Error validating access token: The session has been invalidated because the user changed their password or Facebook has changed the session for security reasons. Type: OAuthException

شاركنا رأيك ومقرحاتك وساعد وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية توصل صوتك عشان
نعكس اولوياتك في الموازنة والمشروعات الاستثمارية.

شــــارك برأيـــــك

تواصل معنا

سجل بياناتك وشارك في رفع الوعي المالي والمواطنة الفعالة