الموازنة التشاركية :
هي أداه تهدف الى أن يصبح المواطن المصري شريكاً أصيلاً فى عملية التنمية المستدامة وصنع القرارات فى عملية إعداد الموازنة على المستوى المحلي من خلال إشراكه في حل مشاكله المجتمعية فى ضوء الموارد المحلية المتاحة
هي أداه تهدف الى أن يصبح المواطن المصري شريكاً أصيلاً فى عملية التنمية المستدامة وصنع القرارات فى عملية إعداد الموازنة على المستوى المحلي من خلال إشراكه في حل مشاكله المجتمعية فى ضوء الموارد المحلية المتاحة
وزارة المالية (الجهة المنفذة والمسئولة بالتعاون مع كل من وزارة التنمية المحلية
ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية و وزارة التضامن الإجتماعي)
تهدف الموازنة التشاركية إلي تحسين كفاءة الإنفاق العام من خلال التعاون وخلق حلقة وصل بين المواطنين والجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية.
وتعمل المبادرة بخطة تدريجية على مدار 3 سنوات تهدف الى تمكين ورفع قدرات كوادر فعالة واعية من المواطنين على قراءة وفهم وتحليل كلاً من موازنة وخطة المواطن وخطط وبرامج الحكومة بالإضافة الي تمكينهم من متابعة تنفيذ المشروعات المحلية والرقابة المجتمعية مما يؤدي الي تحسين أحوال المواطن المصري.
أن يصبح المواطن المصري شريكاً أصيلاً فى عملية التنمية المستدامة وصنع القرارات فى عملية إعداد الموازنة على المستوى المحلي من خلال إدراجه في حل مشاكله المجتمعية فى ضوء الموارد المحلية المتاحة، مما يعزز الشفافية ويعلي من رضا المواطن والتي هي أحد المحاور الأساسية في رؤية مصر 2030
تتضمن خطة تطبيق وزارة المالية للموازنة التشاركية على مدى الثلاث سنوات القادمة إنشاء تدريجي لشبكة تضم الجهات الفاعلة المختلفة وزيادة الوعي والمعرفة بمفهوم الموازنة التشاركية والبدء في عملية تصميم “نموذج مصري” مستقبلي للموازنة التشاركية.
تتكون اللجنة الإشرافية من ممثلين حكوميين عن الجهات المعنية وهي:
بالإضافة الى موظفين حكوميين من المحافظة
اطسا
الإسكندرية
كل المحافظات
طامية
اسيوط
1- سد الفجوة ما بين الميزانيات الممنوحة للوحدات المحلية و للأحياء واحتياجات المحافظات المتزايدة.
2 – الزيادة السكانية الكبيرة وعدم كفايتها لمتطلبات المواطن المحلى.
3 – قلة أو غياب قيادات مجتمعية مؤهلة لرفع المشكلات المحلية الحقيقية إلى الجهات الأعلى لاتخاذ القرارات المناسبة.
4 – عدم وجود آلية للمشاركة المجتمعية.
– الفجوة ما بين الميزانيات الممنوحة للوحدات المحلية و للأحياء واحتياجات المحافظات المتزايدة.
2 – الزيادة السكانية الكبيرة وعدم كفايتها لمتطلبات المواطن المحلى.
3 – قلة أو غياب قيادات مجتمعية مؤهلة لرفع المشكلات المحلية الحقيقية إلى الجهات الأعلى لاتخاذ القرارات المناسبة.
4 – عدم وجود آلية للمشاركة المجتمعية.
– الفجوة ما بين الميزانيات الممنوحة للوحدات المحلية و للأحياء واحتياجات المحافظات المتزايدة
– الزيادة السكانية الكبيرة وعدم كفايتها لمتطلبات المواطن المحلى
– قلة أو غياب قيادات مجتمعية مؤهلة لرفع المشكلات المحلية الحقيقية إلى الجهات الأعلى لاتخاذ القرارات المناسبة
– عدم وجود آلية للمشاركة المجتمعية
تقـع محافظـة الفيوم فـي إقليـم شـمال الصعيد على مسافة 92 كم جنوب غرب محافظة القاهرة. وتحيـط الصحـراء بالمحافظـة مـن كل جانـب فيمـا عـدا جنوبهـا الشـرقي الـذي يتصـل بمحافظـة بني سويف.
تقع محافظه اسكندرية شمال غرب الداتا و يحدها شمالا البحر المتوسط و شرقا و جنوبا محافظه البحيره و محافظه مطروه غربا
6068,70 كم مربع 0,6% من مساحة الجمهورية
2.3 الف كليو مربع و تمثل 0.27% من مساخة الجمهورية و 1.26% من جملة مساحة اقليم اسكندرية
4,013 مليون نسمة ويمثلون نسبة 3,8% من إجمالي الجمهورية
5.3 مليون نسمه و يمثلون 5.4% من سكان الجمهورية و 43.2% من سكن اقليم اسكندرية
3.9% من سنه 2006 حتى 2016
3.9% من سنه 2006 حتى 2016
تقع محافظه اسكندرية شمال غرب الداتا و يحدها شمالا البحر المتوسط و شرقا و جنوبا محافظه البحيره و محافظه مطروه غربا
تقع محافظه اسكندرية شمال غرب الداتا و يحدها شمالا البحر المتوسط و شرقا و جنوبا محافظه البحيره و محافظه مطروه غربا
2.3 الف كليو مربع و تمثل 0.27% من مساخة الجمهورية و 1.26% من جملة مساحة اقليم اسكندرية
2.3 الف كليو مربع و تمثل 0.27% من مساخة الجمهورية و 1.26% من جملة مساحة اقليم اسكندرية
5.3 مليون نسمه و يمثلون 5.4% من سكان الجمهورية و 43.2% من سكن اقليم اسكندرية
5.3 مليون نسمه و يمثلون 5.4% من سكان الجمهورية و 43.2% من سكن اقليم اسكندرية
3.9% من سنه 2006 حتى 2016
3.9% من سنه 2006 حتى 2016
86 الف
اجمالى عدد الاسره
373 الف
عدد السكان التقديرى
21.8 %
معدل الفقر
5.5 %
معدل النمو الحقيقى
13.6 %
معدل البطالة
1.4 مليون
عدد المشتغلين
زيارة محافظة الفيوم في ديسمبر 2020 وعقد لقاء مع محافظ الفيوم لتسريع تفعيل المبادرة في محافظة الفيوم بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات غير الحكومية، وذلك في إطار تعميم الموازنة التشاركية على محافظات الجمهورية.
1- مفاهيم التنمية المستدامة وعلاقة الفقر بالتنمية.
٢- مقدمة عن الاقتصاد المتنوع والمستدام وقراءة وفهم وتحليل الموازنة.
٣- الموازنة التشاركية وآليات المساءلة الإجتماعية المرتبطة بها ومتطلباتها في السياق المصري.
٤- توضيح الجهود الحكومية ذات الصلة على المستويين القومي والمحلي. تعزيزدور المواطن في حل
٥- مشكلات المجتمع المحلي في ضوء الموارد المتاحة.
٦- التخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقييم. رصد وتحليل المشكلات المحلية وعمل تصور كامل لحلها ورفعها للوحدات المحلية والأحياء فى ملفات التخطيط المحلي
(الانارة-الرصف-المواقف-البيئة والنظافة- الطرق) المهارات القيادية للمشاركين والعمل الجماعي في إطار تنفيذ الموازنة التشارك
خلق كوادر فعالة قادرة على رصد وتحليل التحديات على المستوى المحلي وتدريبهم على الشؤون الاقتصادية والاجتماعية ومن أهمها:
1- مفاهيم التنمية المستدامة وعلاقة الفقر بالتنمية.
٢- مقدمة عن الاقتصاد المتنوع والمستدام وقراءة وفهم وتحليل الموازنة.
٣- الموازفنة التشاركية وآليات المساءلة الإجتماعية المرتبطة بها ومتطلباتها في السياق المصري.
٤- توضيح الجهود الحكومية ذات الصلة على المستويين القومي والمحلي. تعزيزدور المواطن في حل
٥- مشكلات المجتمع المحلي في ضوء الموارد المتاحة.
٦- التخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقييم. رصد وتحليل المشكلات المحلية وعمل تصور كامل لحلها ورفعها للوحدات المحلية والأحياء فى ملفات التخطيط المحلي
(الانارة-الرصف-المواقف-البيئة والنظافة- الطرق) المهارات القيادية للمشاركين والعمل الجماعي في إطار تنفيذ الموازنة التشارك
عمل نموذج لجذب وتأهيل قيادات مجتمعية في مراكز الإسكندرية والفيوم وتدريب مدربين للوصول للمواطن لتوعيته بالموازنة التشاركية وتفعيله لتوصيل الرسائل الخاصة بالمواطنين، وذلك من خلال تدريبهم على مهارات رصد وتحليل المشاكل المحلية والسعي نحو تقديم حلول مبتكرة بالتعاون مع المختصين من المسئولين الحكوميين فى كل محافظة من خلال آليات تم خلقها.
يتم اختيار المتقدمين وفق نظام Competency Based Selection وذلك بجانب مجموعة من المعايير الخاصة بالشريحة “Segmentation” وذلك وفقًا لما يلي:
1. المرحلة العمرية: الشباب من 18- 50 عام
2. التعليم: مؤهل متوسط – مؤهل عالي – دراسات عليا
3. الخبرة: خبرة سنة أو أكثر في العمل الاجتماعي الميداني من خلال ( أنشطة طلابية – جمعيات أهلية – مؤسسات تنموية – أحزاب )، يفضل معرفة عامة عن السياق الإقتصادي والاجتماعي لأهداف المبادرة، والقدرة على المثابرة والتحفيز الذاتي.
1. المرحلة العمرية: الشباب من 18- 50 عام
2. التعليم: مؤهل متوسط – مؤهل عالي – دراسات عليا
3. الخبرة: خبرة سنة أو أكثر في العمل الاجتماعي الميداني من خلال ( أنشطة طلابية – جمعيات أهلية – مؤسسات تنموية – أحزاب )، يفضل معرفة عامة عن السياق الإقتصادي والاجتماعي لأهداف المبادرة، والقدرة على المثابرة والتحفيز الذاتي.
1. التأثير Influence
2. التطوير المستمر Continuous Improvement
3. المسؤولية Accountability
4. التركيز على النتائج Result Focus
1. التأثير Influence
2. التطوير المستمر Continuous Improvement
3. المسؤولية Accountability
4. التركيز على النتائج Result Focus
1. القدرة على التواصل وبناء العلاقات Communication and Networking Skills
2. القدرة على العمل ضمن فريق Teamwork
3. القدرة على العرض والتقديم Presentation Skills
4. القدرة على قراءة وتحليل البيانات وإعداد للتقارير Analytical Skills.
5. إجادة استخدام الكمبيوتر خاصة برامج الـ “Office” Computer Skills.
1. القدرة على التواصل وبناء العلاقات Communication and Networking Skills
2. القدرة على العمل ضمن فريق Teamwork
3. القدرة على العرض والتقديم Presentation Skills
4. القدرة على قراءة وتحليل البيانات وإعداد للتقارير Analytical Skills.
5. إجادة استخدام الكمبيوتر خاصة برامج الـ “Office” Computer Skills.